دعنا نتحدث ببساطة عن علاجات AFib

تشخيص AFib

خفقان ، ذعر ، دوار ، ضيق في التنفس ...... صدق أن الكثير من الناس قد مروا بهذه الحالة ، لكنك لا تعرف ما يحدث. بمجرد أن يكون هناك تحسن طفيف ، فلن يكون مصدر قلق لمعظمهم. في الواقع ، يجب أن نكون جميعًا متيقظين للأعراض المذكورة أعلاه ، فقد يكون الأمر كذلك الرجفان الأذيني!

يعتبر الرجفان الأذيني خطرًا خطيرًا على صحة الإنسان ، حيث يؤثر على جودة الحياة في الحالات الخفيفة ، ويمكن أن يسبب الإعاقة والوفاة في الحالات الخطيرة. ما هي عواقب الرجفان الأذيني؟ وما هو العلاج الأكثر شيوعًا للرجفان الأذيني؟ دعونا نحصل على فهم بسيط.

ما هي عواقب الرجفان الأذيني؟

كما يقول المثل ، يأتي الخير من العمل معًا. عندما لا تكون ضربات القلب متجانسة ، فإن نظام القلب والأوعية الدموية لا يعمل بشكل طبيعي بشكل جيد. يؤثر على الجسم بطريقتين رئيسيتين.

1. نقص إمدادات الدم

يعمل القلب كمضخة ، يضخ الدم الوريدي باستمرار ثم يضخ الدم الشرياني إلى الخارج للحفاظ على إمدادات الدم التي يحتاجها الجسم. ومع ذلك ، إذا كان يضخ بسرعة كبيرة ، فيمكنه ضخ القليل فقط في كل مرة ، وبالتالي تصبح كمية الدم التي يمكن ضخها صغيرة جدًا. قد يعاني المرضى من الذعر وعدم الراحة ، وأحيانًا الإغماء ، بسبب نقص إمدادات الدم.

2. زيادة خطر الإصابة بالخثرات الدموية (جلطات الدم)

جلطات الدم التي يسببها الرجفان الأذيني

في الأشخاص الطبيعيين ، يتدفق الدم بهدوء مثل الدفق ، ولكن في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني ، لا يكون هادئًا جدًا. عندما يتدفق الدم من خلال الأذين الرجفان غير المنتظم ، فإنه يمكن أن يشكل دوامات بسهولة ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بتجلط الدم. التخثر هو مثل رواسب مجرى صغير تلتحم في حصوات كبيرة ، والتي سوف تتدفق إلى جميع أجزاء الجسم مع الدورة الدموية وتسد الأوعية الدموية في الأجزاء المقابلة.


إذا كانت الجلطة الدموية تتدفق إلى الأوعية الدموية في الدماغ ، فيمكن أن تؤدي إلى انسداد الدماغ واحتشاء دماغي (أي السكتة الدماغية الإقفارية). إذا "سارت" الجلطة الدموية إلى الساقين ، فقد تسد الأوعية الدموية في الساقين ، مما قد يسبب نخرًا إقفاريًا في الحالات الخطيرة.

علاجات الرجفان الأذيني

1. العلاج الدوائي (العلاج الدوائي)

العلاج الدوائي ل AFib

لا توجد أدوية يمكنها القضاء على الرجفان الأذيني. يمكن أن تقلل الأدوية أو تخفف نوبات الرجفان الأذيني وإبقاء بعض المرضى خاليين من النوبات لفترة طويلة من الزمن ، لكن الأصل البؤري للرجفان الأذيني يبقى وسيظل موجودًا. لذلك ، فإن الهدف الرئيسي من العلاج الدوائي هو "استقرار" الحالة.

تشمل الأدوية:

  • الأدوية المضادة لاضطراب النظم: مثل propafenone و ibutilide و amiodarone وما إلى ذلك.
  • الأدوية التي تحافظ على انتظام الجيوب الأنفية: أميودارون ، إيبوتيليد ، درونيدارون ، سوتالول ، إلخ.
  • أدوية التحكم في الإيقاع: ميتوبرولول ، أميودارون ، ديجوكسين ، ديلتيازيم ، إلخ.
  • الأدوية المتعلقة بالعلاج المنبع: ACEI ، الستاتين ، مضادات الأكسدة ، إلخ.

2. العلاج المضاد للتخثر

منع تخثر الدم للرجفان الأذيني

إن حدوث السكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني هو 3-5 مرات أعلى من السكان العاديين ، سواء كان الرجفان الأذيني الانتيابي أو AFib المستمر. منع تخثر الدم هو وسيلة فعالة لمنع السكتات الدماغية. إنه أيضًا علاج متسق طوال فترة العلاج الكامل للرجفان الأذيني. يبدأ منع تخثر الدم وفقًا لدرجة CHADS2 للمريض (قصور القلب الاحتقاني ، ارتفاع ضغط الدم ، العمر 75 عامًا ، داء السكري ، السكتة الدماغية). 


يجب أن يتم الإشراف على منع تخثر الدم من قبل أخصائي. قد يؤدي الإفراط في منع تخثر الدم إلى حدوث نزيف ، بينما لا يكون لمضادات التخثر غير الكافية أي تأثير وقائي.

3. العلاجات غير الدوائية للرجفان الأذيني 

(1) تقويم نظم القلب الكهربائي (التحويل إلى إيقاع الجيوب الأنفية)

تقويم نظم القلب الكهربائي

إنها طريقة لاستعادة نظم الجيوب الأنفية باستخدام وسادتي إلكترود موضوعتين في الجزء المناسب من صدر المريض وتوزيع تيار كهربائي من خلال مزيل الرجفان. 


يشار إلى الإنعاش الكهربائي في حالات: الرجفان الأذيني الطارئ (مثل احتشاء عضلة القلب ، ومعدل ضربات القلب السريع للغاية ، وانخفاض ضغط الدم ، والذبحة الصدرية ، وفشل القلب ، وما إلى ذلك) ، والرجفان الأذيني مع الأعراض الشديدة التي يصعب على المريض تحملها ، والرجفان الأذيني الذي كان تم إنعاشه بنجاح في المرة الأخيرة وتكرر حدوثه دون الحاجة إلى صيانة بالدواء.


تقويم نظم القلب الكهربائي ليس علاجًا كاملاً للرجفان الأذيني. غالبًا ما يتكرر الرجفان الأذيني لدى المريض ، ويحتاج بعض المرضى إلى الاستمرار في تناول الأدوية المضادة لاضطراب النظم للحفاظ على إيقاع الجيوب الأنفية.

(2) الاجتثاث بالترددات الراديوية والقسطرة 

الاجتثاث بالترددات الراديوية والقسطرة

يمكن أن يؤدي علاج استئصال الرجفان الأذيني إلى تحسين نوعية الحياة. وهي مناسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني وهي أقل توغلاً ويمكن قبولها بسهولة من قبل المرضى. 


الاستئصال بالقسطرة للرجفان الأذيني هو تقنية اكتسبت شعبية في العشرين عامًا الماضية وهي طريقة يمكنها القضاء على آفات الرجفان الأذيني وتحقيق العلاج الكامل. 


الاستئصال بالترددات الراديوية ممكن في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني المستمر المصحوب بأعراض مع أو بدون العلاج الدوائي.

(3) جراحة المتاهة الجراحية  

حاليًا ، يتم استخدامه بشكل أساسي لمرضى الرجفان الأذيني الذين يحتاجون إلى جراحة قلبية بسبب أمراض القلب الأخرى. هذه الجراحة فعالة في القضاء التام على الرجفان الأذيني ولكنها غازية.

هل ستجري الاجتثاث بالترددات الراديوية أم لا؟ هل تتناول مضادات التخثر؟ يمكن طرح كل هذه الأسئلة بأمان وجرأة على طبيبك! كل ما يمكنك فعله هو الانتباه إلى تقرير تخطيط القلب الخاص بك ، وتغيير عاداتك السيئة والتعاون بنشاط في علاجك. بالمناسبة ، Wellue مسجل تخطيط القلب على مدار 24 ساعة مع تحليل الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعدك على إدارة بيانات ECG الخاصة بك بشكل أسهل بفضل قابلية النقل العالية ، ومراقبة تخطيط القلب اللاسلكي المتنقل والتحليل الفعال للذكاء الاصطناعي.

جهاز مراقبة القلب AI ECG

حصة هذه المادة

ذات المواد

AFib

بعد ذلك الوقت، سيتم إغلاق هذا السؤال؟ ألم صدر؟ AFib قد يكون السبب!


أعراض وعلامات الرجفان الأذيني

أعراض الرجفان الأذيني - كيف تعرف إذا كان لديك الرجفان الأذيني


معلومات المؤلف

أليسا

مرحبًا بكم في الانضمام إلى عائلة Wellue. دعونا نجد طريقة أسهل وأكثر ذكاءً لفحص الأمراض ومراقبة الصحة.

اترك تعليقا